top of page

5 برامج تجارة الكترونية مرتبطة ببرنامج كويك بوكس

Updated: Jul 12, 2021


بواسطة كويك بوكس 15th of October ,2020



حيث أن منصة البيع الإلكتروني الخاصة بك سواء كانت عبر موقعك الإلكتروني او من خلال شبكات التواصل الاجتماعي تعتبر اللبنة الأساسية لنجاح عملك في التجارة الإلكترونية، فإنه من الضروري اختيار برنامج محاسبي متناسب معها ليتم ترجيل جميع عمليات البيع بكل سهولة ويسر من المنصة إلى البرنامج المحاسبي.


فوائد الربط بين منصة التجارة الالكترونية وبرنامج المحاسبة :

نظرا لحاجة الشركة لاستخدام برمجيات متعددة بحيث يقوم كل برنامج بتغطية جانب مهم من جوانب عمل الشركة بحسب طبيعة عملها كبرامج الرواتب او برامج علاقات العملاء، او البرامج اللوجستية وغيرها.. فإن ربط جميع هذه البرامج بالبرنامج المحاسبي في الشركة باعتباره البرنامج المركزي يسهل العمل بشكل كبير ويحافظ على دقة البيانات وسرعة الوصول إليها مما يجعل العمل أسهل وأكثر متعة.


عندها تقوم بربط منصة التجارة الإلكترونية (المتجر الالكتروني) الخاص بك مع برنامج المحاسبة كويك بوكس فإن جميع بيانات العملاء وعمليات وأوامر البيع والمخزون يتم مزامنتها بشكل مباشر مع البرنامج المحاسبي كويك بوكس مما يوفر عنك عناء إعادة تسجيل هذه البيانات بشكل يدوي.


وبما أن العمل يتطلب بطبيعته الكثير من المتابعة والاهتمام بشؤون عدة كمتابعة المشتريات من البضائع وعمليات الفوترة والتحصيل وإعداد الرواتب فإن توفير أي جزء من وقتك يعتبر بالغ الأهمية للتركيز على الأمور المهمة في الشركة، بالإضافة الى أن عملية المزامنة التلقائية بين البرامج ستقلل احتمالية حدوث الأخطاء البشرية إلى أدنى حد مما يزيد من دقة وفعالية الحسابات، الأمر الذي يتيح لك القدرة على النمو بشكل أسرع.


ناهيك عن أن المعلومات ستكون متوفرة أول بأول، أي أنه يمكنك تقديم خدمة للعملاء بمستوى أعلى من الجودة فلا داعي لينتظر العميل منك الرد فيما كانت البضائع التي يطلبها متوفرة الآن في المستودع أم لا، فإن النتيجة ستظهر له او لك بشكل لحظي ومباشر. وبذلك فإن جميع عمليات البيع والدفع يتم مزامنتها بشكل تلقائي مع برنامج المحاسبة كويك بوكس لتكون حساباتك دائما جاهزة للاستخدام وإصدار التقارير.


سنسرد هنا 5 برامج رائعة لإدارة المنصات التجارية الإلكترونية والمرتبطة مع برنامج كويك بوكس:


1. Shopify - شوبيفاي شوبيفاي هو من أوائل منصات التجارة الإلكترونية التي تسمح لك بالبيع مباشرة من خلالها حيث تتيح لك إمكانية عرض بضائعك ووضع آليات تسعير مختلفة واستلام الدفعات من نفس المنصة.

بالإضافة الى إمكانية ربط عنوان موقعك الإلكتروني بحيث يتم إظهار بروفايل الشركة للعملاء من موقع إلكتروني وشعار الشركة وباقي التفاصيل التي تحافظ على الهوية البصرية للشركة أمام عملائها واستخدام قاعدة بيانات ضخمة من الصور الاحترافية بشكل مجاني لعرضها على المنصة الخاصة بك.

كما يمكّنك شوبيفاي من عرض منتجاتك وبيعها من خلال عدة قنوات بيعيه أخرى كحسابات وسائل التواصل الاجتماعي وبعض المتاجر الأخرى المتاحة. وأنه يمكن استخدامه كبرنامج نقاط بيع يمكن تركيبه على أجهزة نقاط البيع المعروفة.

أما فيما يتعلق بنظام استلام الأموال من العملاء فإنه يتيح لك الخيار ما بين استخدام بوابة الدفع الخاصة به او استخدام بوابة الدفع الخاصة بك ليتم ربطها معه.



2. WooCommerce - ووكوميرس WordPress – إن كان لديك موقع إلكتروني مصمم على وورد بريس

فإن ووكوميرس هو خيارك الأول، حيث أنه تم تصميمه خصيصاً لمواقع وورد بريس. تتيح لك منصة ووكوميرس أعلى درجات التخصيص والتعديل على المنصة حيث أنه برنامج المصدر المفتوح – Open Source مما يعني أنك تستطيع إجراء جميع التعديلات على المنصة حسب رغبتك. كما تتيح لك منصة ووكوميرس خاصية استخدام بوابة الدفع الخاصة بها أيضاً أو ربط بوابة الدفع الخاصة بك.


بالرغم من مجانية هذه المنصة، إلا أنه من الجدير بالذكر أنها تتطلب جهداً أكبر في البداية أثناء إعداد المنصة وتخصيصها وبالتالي يتطلب منك ان تكون على دراية ببعض الأمور الفنية المتعلقة بالتكنولوجيا او الاستعانة بشخص مختص في بداية الأمر.



3. Magento - ماجينتو

بالرغم من صدور هذه المنصة الحديث نسبياً، حيث تم اطلاقها في عام 2008 إلا أنها تمكنت من اكتساب مكانة جيدة في عالم التجارة الالكترونية.


تعتبر منصة ماجينتو منصة المصدر المفتوح – Open Source تكمن ميزتها في أنها تتناسب مع جميع الشركات بغض النظر عن حجمها مما يتيح لك الفرصة من المحافظة على نفس المنصة وعدم الحاجة إلى استبدالها في المستقبل مع زيادة نمو الشركة وكبر حجمها.


تتيح لك منصة ماجينتو إدارة المخزون وربط بوابات الدفع وإجراء كل التخصيصات التي تحتاجها، إلا أنها تحتاج الى حد أعلى من الخبرة الفنية في مجال تكنولوجيا المعلومات لتتمكن من إعداد المنصة، بالأحرى هي تتطلب شخص لديه خبرة جيدة في البرمجة.



4. BigCommerce – بيج كوميرس

يشتهر برنامج بيج كوميرس بتلبية حاجات الشركات الصغيرة والكبيرة في نفس الوقت ويمكنك من استخدام الهوية البصرية الخاصة بالشركة، ولا يتطلب قدر كبير من الخبرة في مجال البرمجة، إلا أنه يتطلب شخص ذو خبرة بسطة أو متمرس لإعداد المنصة في البداية.


توفر المنصة نماذج جاهزة يمكن استخدامها للانطلاق بسرعة والبدئ بالبيع من خلال قنوات البيع الإلكترونية، حيث تتيح منصة بيج كوميرس البيع من خلال موقع أمازون و إي باي، وفيس بوك مما يجعل أعمالك أكثر مرونة.

بالإضافة الى إمكانية ربط بوابة الدفع الخاصة بك دون أي رسوم اضافية.



5. Volusion –فوليوجن

تمكنك منصة فوليوجن من إعداد منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك وتخصيصها بشكل كبير دون الحاجة لأي معرفة في مجال البرمجة، حيث أنها توفر خاصية بناء المتاجر السهلة والبسيطة للمستخدم العادي.


يمكنك عرض فيديوهات لمنتجاتك اضافة إلى الصور، وإعداد خاصية الظهور على مواقع البحث SEO بشكل سهل وبسيط.

إضافة إلى وجود تطبيق خاص للهاتف المحمول يمكنك من متابعة وإدارة عمليات البيع والمخزون في أي وقت ومن أي مكان.

تتوفر عدة حزم تسعيرية لمنصة فوليوجن تتناسب مع حجم مبيعاتك الحالي وتمكنك من التوسع في المستقبل.



كيف تختار المنصة المناسبة لك؟

كما نعلم أنه لا يوجد في الحياة حل واحد يناسب الجميع، وبالتالي فإنه لا توجد منصة واحدة تناسب جميع الشركات. لذلك يجب إجراء مقارنة في ميزات وسلبيات كل منصة من هذه المنصات ومطابقتها مع احتياجات واهتمامات الشركة، هذا سيسهل عملية اختيار المنصة المناسبة لك.

من أهم المعايير التي يتوجب أخذها بعين الاعتبار هي التكاليف المترتبة على تشغيل المنصة وإعدادها للمرة الأولى، حيث أن بعض المنصات غير مجانية وتتطلب اشتراك شهري للتمكن من استخدامها، فالبعض الآخر قد يكون مجاني ولكن يحتاج إلى مختصين لإعداد المنصة لتصبح جاهزة للاستخدام. وبالتالي يتوجب الانتباه إلى التكلفة الكلية في الحالتين قبل اتخاذ القرار.

بالإضافة الى التكاليف الدورية سواء كانت مباشرة كالرسوم والعمولات المترتبة على حركات الدفع المستلمة من العملاء، أو غير المباشرة كمصاريف الصيانة أو التصميم الجرافيكي وغيره.

مع ضرورية التخطيط المسبق وتحديد رؤية الشركة بالتوسع المستقبلي وزيادة حجم المبيعات من خلال المنصة حيث يترتب عليه عدد من الأمور المالية والفنية التي يتوجب العناية بها منذ الآن كارتفاع رسوم استخدام المنصة او الحاجة لتوظيف شخص متخصص لمتابعة المنصة فنياً.

ولكن في النهاية ستحصل على ربط حقيقي مع برنامج المحاسبة كويك بوكس وتكون حساباتك محدّثة ومتزامنة وغاية في الدقة.





لقراءة المقال الأصلي اضغط هنا



 
392 views0 comments

Recent Posts

See All
bottom of page