top of page

الاختلافات بين الربح والتدفقات النقدية


الاختلافات الجوهرية بين الربح والتدفقات النقدية



بواسطة : الندى كويك بوكس







أن الربح والتدفقات النقدية عنصرين مهمين لصحة ونمو الشركات، لكن لا يمكن اعتبارهم بأنهم الشيء ذاته، لأدارة عملك يجب فهم الاختلاف بين كسب المال وادارة المال، حيث أن نمو الشركات تواجه هامش ربح ضيق وزيادة في المصاريف، وليس من الجيد محاولة تجاوز المشكلات التي تتعلق بالسيولة النقدية، العديد من اصحاب الشركات يتمتعون ببراعة في البيع ولكن حان الوقت للتميز في التنبؤ ووضع الميزانية ايضا.


الربح مقابل التدفقات النقدية: ما هو الاختلاف بينهم؟

الربح يعرف على انه الايرادات مطروح منها المصاريف وهو يعرف على انه صافي الربح، التدفق النقدي يعرف انه النقد الداخل والخارج من عمل معين، يحدث التدفق النقدي الإيجابي عندما يكون هناك المزيد من الأموال الواردة في أي وقت، بينما التدفق النقدي السلبي يعني وجود المزيد من الأموال التي تم انفاقها.


هل التدفق النقدي الايجابي يشيرالى ان الشركة بحالة ربح؟

أن التدفق النقدي الايجابي لا يعني ان الشركة في حالة ربح انما يعتمد على الوضع المالي للشركة، فمن الممكن أن تكون الشركة تحقق ربحاً ولكن التدفق النقدي لديها سلبي، ان تحقيق الايرادات دائما لا يعني كسب المال مباشرة وان المصاريف دائما لا تعني تخفيض السيولة النقدية مباشرة، لذلك قد يكون هناك وقت ترتفع فيه الايرادات حتى عندما يكون هناك تدفق نقدي خارج اكثر من تدفق النقدي داخل.


هل تحقيق الربح اهم من التدفق النقدي؟

أن الربح والتدفق النقدي كليهما مهمان لأي شركة، وان الشركات بحاجة الى ان تحافظ عليهما لتكون ناجحة على المدى الطويل ومع ذلك واعتمادا على الظروف فقد يكون احدهما اهم من الاخر خلال فترة زمنية معينة، على سبيل المثال اذا كانت الشركة تحقق ربحاً ولكن النقد مقيد بالمخزون او الذمم المدينة وليس هناك النقد الكافي لتغطية المصاريف التشغيلية مثل الرواتب ففي هذه الحالة فأن التدفق النقدي اهم من الربح على المدى القصير، ومع مرور الوقت اذا لم تصل الشركة للربحية مع تدفق نقدي سلبي وان الشركة لا تحقق الربح لدرجة انه يهدد قدرتها على العمل ففي هذه الحاله فان تحقيق الربحية يجب ان يكون لها الاولوية لانها ضرورية لبقاء استمرارية عمل الشركة على المدى الطويل، ان العديد من الشركات تعمل بدون النظر الى الربحية لفترة زمنية، ضع في الاعتبار انه من الضروري تحسين التدفق النقدي عبر القروض وبيع الاصول او بطرق اخرى للحصول على راس المال.


هل التدفق النقدي الحر هو نفسه الربح؟

التدفق النقدي الحر هو مقياس ربحية الشركة لكن لا يعادل صافي الدخل الاجمالي، صافي الربح هو مقدار الربح الذي وصلت له الشركة خلال فترة زمنية معينة، يشير التدفق النقدي الحر الى مقدار النقد المتوفر بالشركة بعد دفع المصاريف التشغيلية والمصاريف الرأسماليه وأنه يمثل مقدار النقد المتوفر في الشركة في وقت معين والذي يمكن توزيعه على الدائنون او المساهمون، التدفق النقدي الحر يمكن ان يستخدم لتحديد ما اذا كانت الشركة قادرة على التوسع او اعادة الهيكلة او من المحتمل النمو في الارباح، على سبيل المثال ولتوضيح الفرق بين الربح والتدفق النقدي لنلقي نظرة على الشركة التالية لمعرفة كيف يختلف الربح عن التدفق النقدي.


تقوم شركة بيرشيت مورز بتصنيع وتوزيع جزازات العشب من خلال متاجرالأجهزة ومواقع البيع بالتجزئة الأخرى هناك ثلاثة نقاط توضح الاختلاف بين الربح والتدفق النقدي:

1. الايرادات المتولدة

تبيع بيرشيت جزازة العشب ب300 دولار أمريكي لمتجر بيع بالتجزئة في الأول من يونيو ، وترسل فاتورة بالبريد الإلكتروني. تحقق الشركة أرباحاً تبلغ 300 دولار أمريكي، لكن بائع التجزئة لا يدفع الفاتورة حتى 30 حزيران (يونيو)، فان الايراد تحقق وترحل فورا ولكن المبلغ 300 دولار لم يتم جمعه لثلاثون يوما.


2.المصاريف المتكبدة

بيرشيت تدفع مبلغ 270 دولار أمريكي كنفقات لجزازة العشب التي تم بيعها، يتم دفع هذه النفقات في أبريل ومايو قبل بيع جزازة العشب، ويتوضح هنا ان الشركة لديها 270 دولار تدفق نقدي خارج في أبريل ومايو قبل جمع 300 دولار في 30 يونيو.


3.الربح المعترف به

الربح المحقق من بيع جزازة العشب هو 300 دولار مطروح منه 270 دولار = 30 دولار، تم تسجيل هذا الربح في الاول من يونيو من الناحية المحاسبية ويتم الاعتراف بالايرادات في الاول من يونيو لان عملية البيع اكتملت عند تسليم المنتج، لا يتم تحصيل 30 دولار ربح نقداً الا في 30 يونيو.

بينما بيرشت تنتظر لتحصيل مستحقاتها، فأن الشركات الاخرى لا تواجه هذه المشكلة، العديد من الشركات تجمع النقد من العملاء في نقطة البيع ومتاجر التجزئة مثل ولمارت تستلم الدفعات من الزبائن في نقطة البيع عند طريق بطاقة الكردت كارد او بطاقة الخصم،

هذا النظام يسمح لمتاجر التجزئة بتحصيل النقد بسرعة ويجعل ادارة النقد اكثر سهولة ومع ذلك ان ادارة النقد في بيرشيت اكثر تعقيدا.


أن ادارة التدفق النقدي يختلف من شركة الى شركة، بيرشيت تكسب 30 دولار ربحاً من بيع جزازة العشب لكنها تدفع 270 دولار نقدا لصناعة وتسليم المنتج للعميل، الشركة ايضا تنتظر 30 يوما بعد البيع لاسترداد 270 دولار دفعت نقداً وتحصيل 30 دولار ربحا، كلما زادت المنتجات التي تبيعها بيرشيت كلما زاد النقد المدفوع وفي هذه الحالة يتطلب ادارة تدفق نقدي دقيقة.


فيما يلي عدة مصادر للتدفق النقدي لشركة بيرشيت

1.التحصيلات من المبيعات السابقة: التحصيلات النقدية من المبيعات في الأشهر السابقة يمكن أن توفر النقد لعمل المنتجات وتسليمها ويمكن أن توفر مبيعات أبريل ومايو التي تم جمعها في يونيو نقداً لتكاليف التصنيع لشهر يونيو ومع ذلك اذا زادت مبيعات بيرشيت فقد لا تكون التحصيلات النقدية من الأشهر الماضية كافية للاحتياجات النقدية الحالية للإنتاج.


2.تأخير المدفوعات النقدية: قد تتمكن بيرشيت من تأخير المدفوعات النقدية ، مما يقلل المبلغ الإجمالي للنقد اللازم للإنتاج كل شهر، على سبيل المثال ، أن بيرشيت تشتري المعادن والمواد الخام الأخرى من ستاندرد ماشين يوقع الطرفان عقداً يتطلب من بيرشيت إيداع 20٪ من كل طلب نقداً ، ودفع الرصيد المتبقي خلال 25 يوماً سيؤدي هذا الترتيب إلى تحسين الوضع النقدي لبيرشيت

3.زيادة رأس المال : إذا لم تتمكن بيرشيت من تمويل احتياجاتها النقدية من خلال التدفق النقدي للشركة فقد تحتاج إلى زيادة رأس المال الإضافي. يمكن للشركات زيادة رأس المال عن طريق إصدار الأسهم ، مما يعني أن المستثمر يشتري الملكية في الشركة مقابل دفع النقد. يمكن لشركة بيرشيت أيضاً زيادة رأس المال عن طريق اقتراض الأموال، اذا اصدرت بيرشيت اسمهما فإن الملاك يبيعون نسبة من حصصهم في الشركة، ويتطلب من الشركة سداد مدفوعات الفائدة على الديون وسداد المبلغ الأصلي المقترض في الوقت المحدد، قد تفكر الشركات في إصدار أسهم أو سندات لجمع أموال كافية لتشغيل أعمالها.


يمكن أن تؤدي زيادة المبيعات إلى حدوث مشاكل في التدفق النقدي

ترغب كل شركة بزيادة مبيعاتها ، ولكن إذا لم تزداد التحصيلات النقدية بنفس المعدل فقد ينقص النقد بسرعة من الشركة، أفترض ان بيرشيت غيرت تركيزها التسويقي إلى جزازة عشب بقيمة 300 دولار وتحقق ربحاً أعلى قدره 45 دولارا، وارتفع إجمالي المبيعات في يوليو من 1000 إلى 1500 جزازة عشب في حين ان اجمالي ارباح بيرشيت ارتفع فيجب ان يكون لدى الشركة نقد متاح لانتاج 500 جزازة عشب أخرى يتم بيعها في يوليو، يمكن لمواقف كهذه أن تخلق أزمة نقدية، وقد تقبل بيرشيت طلبات شراء المزيد من جزازات العشب ، ثم تدرك أنها لا تملك نقداً كافي لإنتاج المزيد من المنتجات، وقد يضطر المالكون إلى بيع الأسهم بسرعة أو العثور على مقرض لجمع الأموال ، وهو ليس خيارا يتخذه الملاك عادة نظراً لأن الشركة تتعرض لضغوط ، فقد يبيع الملاك المزيد من الملكية أو يدفعون سعر فائدة أعلى على القرض.


خطط لتدفق النقدي بعناية

*الربح المرتفع هو هدف رائع لكن تلبية الاحتياجات النقدية لشركتك يتطلب تخطيط بعناية، تاكد من فهم الاختلافات بين الربح والتدفق النقدي بحيث يمكنك تنمية عملك بتدفق نقدي كافي.

لقراءة المقال الأصلي اضغط هنا

___________________________________________________________________________________________________



49 views0 comments

Recent Posts

See All
bottom of page